مدونة ثقافة المعرفة

جهاز قياس حثية الوشيعة و سعة المكثف LC meter

1 commentaire :


مقياس LC الرقمي عالي الدقة
السلام عليكم ,
في هدا الموضوع سأقدم لك عزيزي القارئ جهاز دقيق لقياس قيمة المحاثة للوشيعة وسعة المكثف ويمكنك من خلال المعلومات المتوفرة على هده الصفحة صنعه و اضافته الى قائمة اجهزتك المستعملة في القياس.

يسمى هدا الجهاز lc meter الرقمي ويوفر دقة عالية في القياس لانه يعتمد على تقنية مدهشة في تحديد القيمة المجهولة للمكثف او الوشيعة المرتبطة به.

للاشارة هناك عدة اجهزة متوفرة على الشبكة العنكبوتية لا تتوفر على الكفائة المطلوبة بعكس هدا الاخير الدي يعتبر ثالث و افضل جهاز قياس جربت صنعه لحد الان.

الخصائص الرئيسية
يتوفر هدا الجهاز على مكروكنترولر مما قلص كثيرا عدد القطع الالكترونية اللازمة لصنعه و يتوفر على شاشة بسطرين متوفرة بكثرة ,عموما يمكنك الحصول على لائحة القطع بسهولة , بخصوص البرمجة ادا لم تكن تتوفر على مبرمجة للمكروكنترولر سأوفر لك هده الخدمة لاحقا عبر البريد.

يمكن لهدا الجهاز قياس قيمة سعة المكثف من 0.1pf الى 800nf و الحث من 10nH الى 70mH, دقة القياس جيدة جدا فهي تبلغ أفضل من ± 1٪ من القراءة.

كما أنه يعمل بجهد 9 إلى 12 فولت تيار مستمر ، ويسحب تيارًا متوسطًا أقل من 20 مللي أمبير. هذا يعني أنه يمكنك تشغيله إما من بطارية عادية 9 فولت أو من مصدر خارجي.

طريقة عمل الجهاز
يعتمد الأداء المثير للإعجاب للمقياس على تقنية قياس بارعة تم تطويرها منذ حوالي 10 سنوات بواسطة نيل هيشت ، من ولاية واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية.
يستخدم مذبذب اختبار واسع النطاق يتنوع تردده عن طريق توصيل محث أو مكثف غير معروفة قيمته و يتم قياس التغيير الناتج في التردد بواسطة متحكم دقيق يقوم بعد ذلك بحساب قيمة المكون وعرضه مباشرة على قراءات LCD.


صنع الجهاز

للبدئ في صنع الجهاز يلزمك على المخطط الاساسي, البرنامج و الدارة المطبوعة.

المخطط


عند ملاحظتك للمخطط جيدا و فهمك للعناصر يمكنك استخلاص لائحة القطع بسهولة.

البرنامج


عند تحميل البرنامج يمكنك تمريره للمكروكنترولر باستعمال pickit 3 او k150.

الدارة المطبوعة




يمكنك تحميل الدارة المطبوعة من هدا الرابط و استعمالها مباشرة على صفيحة pcb لصنع البوردة المناسبة.

ستحتاج ايضا لهده الصورة لتحديد موقع كل قطعة الكترونية



حظا موفقا...

1 commentaire :