مدونة ثقافة المعرفة

التسخين بالحث الكهرومغناطيسي

1 commentaire :


هناك عدة أنواع من التسخين تعتمد على تحويل الكهرباء إلى حرارة، ومنها استخدام سلك مقاومة يسخن هذا السلك عند مرور تيار كهربائي به نتيجة مفعول جول Joule Effect و هي الطريقة الأكثر استعمالا لكن من مساوئها مردودها الضعيف حيث يضيع جزء من الطاقة الحرارية في الهواء الذي يقوم بنقل الحرارة من سطح المقاومة الى الجسم المراد تسخينه. أفران الميكروويف هي طريقة أخرى للتسخين و فيها يتم توليد الحرارة مباشرة داخل الطعام نفسه نتيجة رنين ذرات الهيدروجين (الموجودة في الماء و المركبات العضوية) تحت تأثير موجات عالية التردد (بحدود 2 جيغاهرتز). التسخين بالحث (أو التحريض) المغناطيسي طريقة مختلفة لا تعتمد على توليد حرارة تنتقل عبر الهواء إلى الجسم المراد تسخينه ، إنما تعتمد على هذا الجسم نفسه الذي يقوم بتوليد الحرارة و بالتالي يقل ضياع الطاقة مما يفسر ارتفاع مردود هذا النوع من المسخنات. تستخدم هذه الطريقة بكثرة في التطبيقات الصناعية المختلفة مثل صهر المعادن ولحامها
من المفاهيم الشائعة الخاطئة  أن سخانات الحث لا تعمل على لألمنيوم او  المعادن غير الحديدية. هذا ليس صحيحا. سخان الحث هذا سوف يعمل على تسخين الألمنيوم والنحاس بشكل جيد ، ولكن ليس بالسرعة التي تسير بها المعادن الحديدية. هذا يرجع أساسا إلى انخفاض المقاومة. كلما زادت مقاومة المواد الموصلة ، كلما زادت درجة الحرارة عندما يتم تمرير التيار خلالها. فالمقاومة العالية لمعظم المعادن الحديدية إلى جانب التسخين الناجم عن التباطؤ يجعلها مثالية للتسخين الحثي ، ولكنها ليست المعادن الوحيدة التي تتأثر بالتحريض.
يمكن استعمال المسخنات الحثية أيضا لتسخين المياه وذلك بوضع الانبوب المائي داخل الملف او الوشيعة,  ونفس التطبيق يمكن  استعماله ايضا في مجال الشحن الاسلكي.
يمكنك مشاهدة حلقة الشحن الاسلكي على المدونة اوقناة ثقافة المعرفة على اليوتوب.
شكرا لقرائتك لهذا الموضوع الشيق .لا تنسى ان تترك لنا تعليقا نرى من خلاله تقييمك للموضوع و طريقة التقديم.







1 commentaire :