مدونة ثقافة المعرفة

كيف يمكننا التحكم في سرعة محرك DC بتقنية PWM

1 commentaire :

يمكننا التحكم في سرعة محرك DC عن طريق التحكم في جهد الدخل للمحرك. لهذا الغرض يمكننا استخدام تقنية PWM ، أو تعديل عرض النبض
PWM هي طريقة يمكننا من خلالها توليد جهد متغير عن طريق تشغيل وإيقاف الطاقة التي تذهب إلى الجهاز الإلكتروني بمعدل سريع.
يعتمد متوسط الجهد على دورة عمل الإشارة ، أو مقدار الوقت الذي تعمل فيه الإشارة مقابل مقدار الوقت الذي تكون فيه الإشارة مغلقة في فترة زمنية واحدة.


الموقت 555 قادر على توليد إشارة PWM عند إعداده في وضع مستقر.
إليك دائرة أساسية للمؤقت 555 تعمل في وضع مستقر ويمكننا ملاحظة أن تيار الخروج مرتفع عندما يتم شحن المكثف C1 من خلال المقاومات R1 و R2



في هذا التكوين ، سيعتمد الشحن الاوللمكثف C1 على المقاومة R2  .
 يمكننا أيضًا ملاحظة أنه في هذا التكوين ، أن الدور سيكون مستقر ، وبالتالي استقرار التردد، لأن المقاومة الإجمالية ، أثناء الشحن والتفريغ ، ستبقى كما هي.

عادة ما تكون مقاومة R2 أصغر بكثير من مقاومة مقياس الجهد ، على سبيل المثال ، 1K مقارنة بـ 100K من مقياس الجهد. بهذه الطريقة لدينا تحكم بنسبة 99٪ في مقاومة الشحن والتفريغ في الدائرة. لا يتم استخدام دبوس التحكم في المؤقت 555(الرجلرقم5) ولكنه متصل بمكثف 100nF من أجل التخلص من أي تشويش صادر من هذا الطرف.

يمكن أن يرتفع التيار القادم من المؤقت 555 أو مصدر تيار . لذلك إذا تجاوز المحرك الذي نريد التحكم فيه 200mA  ، نحتاج إلى استخدام الترانزستور أو MOSFET لقيادة المحرك. في هذا المثال ، استخدمت ترانزستور دارلينجتون (TIP122) والذي يمكنه التعامل مع تيار يصل إلى 5 أمبير.


تحميل الصورة من جوجل درايف

يجب توصيل خروج الIC بقاعدة الترانزستور من خلال المقاوم ة، وفي هدا المثال ، استخدمت 1k  لمنع أي ارتفاع في الجهد ناتج عن المحرك ، نحتاج إلى استخدام الصمام الثنائي او الدايود  بالمتوازي مع المحرك.


ترقبوا الفيديو...

1 commentaire :